الكويت تتصدر موردي وقود السفن إلى قطر

تصدرت الكويت قائمة موردي وقود السفن إلى قطر، وفق ما نقلته وكالة “ستاندرد أند بورز”، اليوم الجمعة.

وقالت الوكالة إن الكويت أصبحت أكبر مصدر لوقود السفن إلى قطر، وذلك بفضل مصفاة “الزور” التي افتتحت حديثا.

وحصلت مصفاة الزور على حصة من السوق بمنتجات من بينها زيت الوقود ووقود الطائرات والديزل والنافثا والبنزين.

وشحنت مصفاة الزور نحو 3 ملايين برميل من زيت الوقود إلى قطر منذ بداية العام الجاري، لتتولى زمام الأمور من موردي العام الماضي، ومن بينهم البحرين وماليزيا وسنغافورة.

وقالت العضوة المنتدبة لمنطقة الشرق الأوسط في “فاكتس غلوبال إنرجي” في دبي، إيمان ناصري، إن قطر “اضطرت إلى استيراد زيت الوقود منخفض الكبريت من أماكن بعيدة، مثل ماليزيا والهند، في عامي 2021 و2022، لكن في عام 2023 برزت الكويت موردا وحيدا إلى قطر.

وأضافت: “كانت سنغافورة تستورد زيت الوقود منخفض الكبريت أساساً من ماليزيا في عام 2022، لكن إجمالي صافي الصادرات من ماليزيا انخفض بشكل حاد عام 2023، مع الحصول على المزيد من زيت الوقود القادم من الكويت، مع بدء التشغيل التجاري لمصفاة الزور في أواخر عام 2022”.

وبدأت مصفاة الزور تصدير وقود الطائرات والنافثا وزيت الوقود منخفض الكبريت في نوفمبر الماضي، بعد تشغيل أول وحدة من وحداتها الثلاث لتقطير النفط الخام، مع خطط لتصل طاقتها الإنتاجية إلى 615 ألف برميل يوميا بحلول نهاية هذا العام.

وبلغت صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت إلى قطر أعلى مستوى لها على الإطلاق بـ27 ألف برميل يومياً في مارس.

واستمرت الصادرات في التدفق إذ تلقت الدوحة 20 ألف برميل يومياً من زيت الوقود منخفض الكبريت في يونيو، و19 ألف برميل يومياً في يوليو.

وستكون مصفاة الزور مسؤولة إلى حدٍّ بعيد عن زيادة قدرات مصافي التكرير في الشرق الأوسط خلال الربع الثالث.

ومن المتوقع أن ترتفع نحو 350 ألف برميل يوميا عن الربع الثاني، وفقا لتوقعات الشرق الأوسط قصيرة الأجل لشهر أغسطس من قبل “إس آند بي غلوبال كوموديتيز إنسيتس”.

وسيحصل إنتاج زيت الوقود على دفعة في النصف الثاني من 2023 من مصفاة الزور التي تقترب من التشغيل التجاري للمرحلة الثالثة من المشروع الكويتي العملاق.

وتأمل مصفاة الزور في مضاعفة صادراتها من وقود الطائرات إلى أوروبا هذا العام، مقارنة بالعام الماضي.

كما ستدعم المصفاة قدرات التكرير في الشرق الأوسط، إذ من المتوقع زيادة إنتاج الديزل والديزل الأحمر إلى أكثر من 3 ملايين برميل يومياً لأول مرة.

ومن المتوقع أن ترفع المصفاة، بمجرد تشغيل المرحلة الثالثة، طاقة تكرير النفط في الكويت من 800 ألف برميل يومياً إلى 1.415 مليون برميل يوميا.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *