أنقرة: استثمار قطري تركي لإنتاج أشباه الموصلات

تعتزم دولة قطر إطلاق استثمار مشترك لإنتاج شرائح إلكترونية (أشباه الموصلات) بالتعاون مع تركيا، حسبما أكدة وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح قجر، يوم الجمعة.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، يوم الجمعة، عن قجر، أن قطر “قررت نقل استثمارها في إنتاج شرائح بقياس 65 نانومتر إلى تركيا، ومن المتوقع أن يكون قيمته أكثر من 60 مليون دولار”.

وأضاف قجر في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة أن تركيا تهدف إلى جذب المزيد من المستثمرين العالميين للاستثمار في صناعة الشرائح المصنوعة من أشباه الموصلات على نطاق واسع.

وأشباه الموصلات هي رقائق متناهية الصغر وأساسية في تشغيل الأجهزة الإلكترونية، والسيارات، لاسيما الكهربائية.

وقال قجر إن بلاده تعمل على تسريع الاستثمارات في السيارات الجديدة من الجيل القادم والهجينة “هايبرد” والكهربائية لزيادة قدرتها التصديرية وتلبية الطلب المحلي.

وأوضح أنه من المتوقع أن يتم إنتاج مليون سيارة كهربائية، ماركة “togg” المحلية بحلول عام 2032.

وبدأت “togg” ببيع طرازها الأول، T10X، في السوق المحلية مارس الماضي وتخطط لتسليم 20 ألفا منها خلال العام الجاري.

 

زيارة مرتقبة لأردوغان

ومن المقرر أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدوحة يوم الثلاثاء المقبل في إطار جولة خليجية تشمل أيضا السعودية والإمارات.

وقال أردوغان في تصريحات على متن الطائرة يوم الخميس إنه يتوقع مزيدا من الاسثتمارات مع الدول الثلاث بعد هذه الجولة، وإن هناك تعهدات خليجية بضخ استثمارات كبيرة في تركيا.

وأضاف الرئيس التركي أن اللمسات الأخيرة لهذه الاستثمارات ستوضع خلال جولته المرتقبة التي أعرب عن تفاؤله بشأنها.

وقال أردوغان إنه تلقى إحاطة من أعضاء حكومته الذين أجروا زيارة مسبقة للخليج، وأنه ستتاح له الفرصة شخصيا للمس الدعم الذي سيُمنح لتركيا خلال جولته.

وأضاف: “نأمل أن نضع اللمسات الأخيرة لها خلال هذه الزيارة، وربما تكون هذه الاستثمارات عندنا، وربما في السعودية أو قطر أو الإمارات العربية المتحدة”.

وقالت وكالة “رويترز”، إن تركيا تتوقع استثمارات خليجية مباشرة في الأصول المحلية تبلغ 10 مليارات دولار، وقد تصل إلى 30 مليار دولار على فترة أطول بقطاعات الطاقة والبنية التحتية والدفاع في تركيا.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *