أرباح “QNB” الصافية ترتفع 8.3% خلال النصف الأول من العام

ارتفعت الأرباح الصافية لبنك قطر الوطني (QNB) بنسبة 8.3% خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 7.6 مليارات ريال (الدولار يعادل 2.70 ريال)، مقارنة بـ7.018 مليارات ريال في النصف الأول من 2022.

وقال البنك في بيان يوم الاثنين إن دخله التشغيلي ارتفع بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 18.5 مليار ريال، وقال إن هذه الزيادة تعكس نجاحه في الحفاظ على نمو قوي ومستدام في مختلف مصادر الدخل.

وأضاف البنك أنه سيواصل اتخاذ العديد من المبادرات من أجل خفض المصاريف وإيجاد مصادر دخل مستدامة.

وبلغ معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض مستوى 2.9% في 30 يونيو 2023، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية.

وقامت مجموعة “QNB” خلال بتكوين مخصصات لخسائر القروض بمبلغ 4.7 مليارات ريال قطري وذلك كإجراء وقائي لحماية نفسها من أي خسائر قروض محتملة.

 

وساهمت هذه المخصصات في وصول نسبة تغطية القروض غير العاملة إلى مستوى 99%، ما يعكس استمرار النهج المتحفظ الذي تتبناه المجموعة تجاه القروض المتعثرة، بحسب البيان.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين ليصل إلى 104 مليارات ريال قطري، بزيادة 1% عن النصف الأول من العام الماضي، وبلغ العائد على السهم 0.76 ريال قطري.

,حصلت مجموعة (QNB) على جائزتي أفضل بنك للشركات الصغيرة والمتوسطة بالشرق الأوسط وفي قطر لعام 2023 من مجلة “غلوبال فاينانس”.

وتقدم المجموعة حزمة واسعة من المنتجات للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي يمكن تعديلها وفقا لمتطلبات الشركات بغض النظر عن القطاع الذي تعمل فيه.

وتأسس البنك في 1964، كأول بنك تجاري قطري يتقاسم ملكيته جهاز قطر للاستثمار بنسبة 50% والقطاع الخاص بنسبة الـ50% الباقية.


أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *