وزير البلدية يعلن عن إطلاق “جائزة الإنتاج الزراعي المستدام”

وزير البلدية يطلق "جائزة الإنتاج الزراعي المستدام"

أعلن وزير البلدية عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية، عن إطلاق “جائزة الإنتاج الزراعي المستدام” اعتبارا من العام الجاري، بهدف تكريم المزارعين ومنتجي الثروة الحيوانية والسمكية الذين يتبنون أفضل الممارسات الزراعية الحديثة، ويطبقون معايير الاستدامة والجودة، بما يسهم في تعزيز منظومة الأمن الغذائي وتحقيق مستهدفات رؤية قطر الوطنية 2030.

وفي هذا الإطار، أوضحت وزارة البلدية في بيان لها، أن الجائزة تمثل منصة تنافسية تحفز التحول نحو إنتاج زراعي أكثر كفاءة وجودة واستدامة.

وأشار وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والأمن الغذائي المهندس فهد محمد القحطاني، إلى أن تنفيذ الجائزة سيتم وفق جدول زمني يبدأ بتشكيل لجنة الأمناء ووضع المعايير المنظمة، يعقبه إطلاق الموقع الإلكتروني وفتح باب الترشح في أبريل 2026، ثم إجراء زيارات ميدانية للمتقدمين المستوفين للشروط، على أن يختتم البرنامج بتكريم الفائزين في الدورة الأولى خلال معرض أجريتك 2027 العام المقبل.

وأكد القحطاني أن الجائزة تتجاوز الإطار الرمزي للتكريم، لتكون حافزا عمليا للارتقاء بجودة الإنتاج المحلي وتعزيز تنافسيته، وتشجيع الابتكار والتقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، الذي يمثل ركيزة أساسية في استراتيجية الدولة للأمن الغذائي.

وتتضمن الجائزة أربع فئات رئيسية تشمل:

  • مزارع الخضروات المحمية “بفئاتها الكبيرة والمتوسطة والصغيرة”.
  • مزارع النخيل.
  • الإنتاج الحيواني “المزارع الإنتاجية والعزب”.
  • الإنتاج السمكي “المزارع السمكية والصيادون المتميزون”.

معايير تقييم الجائزة

وتستند عملية تقييم الجائزة بحسب وزارة البلدية، إلى معايير علمية وفنية دقيقة، من بينها الالتزام بمبادئ الاستدامة، وتوظيف التقنيات الحديثة، وتطبيق إجراءات الأمن الحيوي والممارسات الزراعية الجيدة، وضمان جودة المنتجات وخلوها من المتبقيات، إلى جانب كفاءة نظم إدارة المزارع والتسويق.

وتأتي هذه المبادرة ضمن حزمة برامج ومشاريع تطلقها الوزارة لدعم المزارعين والمنتجين، ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي، وتعزيز الاستدامة البيئية والاقتصادية على حد سواء.

الرابط المختصر: https://msheireb.co/9an

اشترك في قائمتنا البريدية

أخبار قطر بين يديك.. اشترك الآن وستصلك ملخصاتنا الإخبارية أولا بأول