“خرابة”.. كوميديا اجتماعية تثير نقاشا في مهرجان الدوحة المسرحي

مسرحية "خرابة" لفرقة الوطن

واصلت فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي الـ36، الذي تنظمه وزارة الثقافة على مسرح يوفنيو، حتى 4 يونيو الجاري، زخمها بتقديم مسرحية “خرابة” لفرقة الوطن، والتي تدور أحداثها في إطار اجتماعي كوميدي حول عائلة تملك منزلًا مهجورًا يُزعم أنه مسكون.

تدور أحداث مسرحية “خرابة” حول عائلة تمتلك منزلًا مهجورًا منذ فترة طويلة، يعتقد بعض أفرادها أنه مسكون من قبل الجان. ينقسم أفراد العائلة بين مؤيد لبيع المنزل للاستفادة من ماله، ومعارض لبيع هذا “الميراث” خوفًا من المجهول.

حوارات كوميدية

مهرجان الدوحة المسرحي- من النسخة الماضية

تنطلق المسرحية من حوار كوميدي بين الزوج عبدالرحمن وزوجته أم سالم حول المشكلات اليومية، ليُقدم عبدالرحمن غداءً فاخرًا لأخويه محمد وعبدالله بهدف إقناعهما ببيع المنزل. يوافق الأخوان على الفكرة شريطة موافقة باقي أفراد العائلة.

تميز عرض مسرحية “خرابة” بأداء متميز من قبل الممثلين، بجانب ديكور مبسط يُجسد الخرابة وما تمثله من رعب، بالإضافة إلى ديكور المنزل الذي تعيش فيه العائلة. كما صاحب العرض أداء متميز لفرقة المها للفنون الشعبية.

ندوة نقاشية

بعد انتهاء العرض، عقدت ندوة نقاشية شارك فيها الناقد العراقي الدكتور بهاء الشمري، والكاتبة عرفة حسن، إلى جانب كوكبة من الفنانين المسرحيين والمهتمين بشؤون المسرح. تناولت الندوة تحليل العمل الفني من جوانبه المختلفة، وناقشت العناصر الفنية التي تميزه.

شهد مهرجان الدوحة المسرحي الجمعة عرض مسرحية “روح المرحومة” لفرقة قطر المسرحية، ضمن باقة منوعة من العروض المسرحية تتضمن 10 عروض تُجسد مختلف عناصر الإبداع المسرحي. يضم المهرجان 3 عروض لفرق المسرح الأهلية القطرية و7 عروض لشركات الإنتاج الفنية الخاصة.

بالإضافة إلى عرض ختامي يستعرض محطات في تاريخ المسرح القطري.

انطلاقة المهرجان

و25 مايو الفائت، أعطت مسرحية روشتة، شارة انطلاق فعاليات الدورة السادسة والثلاثين من مهرجان الدوحة المسرحي الذي ينظمه مركز شؤون المسرح بالتعاون مع مركز قطر للفعاليات، على مسرح يوفنيو، الذي يستضيف المهرجان لأول مرة، حيث غص بعشاق أبي الفنون.

انطلاقة فعاليات الدورة السادسة والثلاثين من مهرجان الدوحة المسرحي

ومسرحية روشتة من تأليف تميم البورشيد، وإخراج فيصل العذبة، ومشاركة نخبة من الممثلين مثل مريم فهد، منذر ثاني، عبدالله الهاجري، ندى أحمد، عبدالله الملا، جاسم عاشير، فارس يوسف وأحمد العجمي.

يجسد مهرجان الدوحة المسرحي أهداف وزارة الثقافة الساعية إلى تفعيل الحركة المسرحية وتطويرها، فضلاً عن تنمية الوعي المسرحي لدى المسرحيين الشباب من خلال الندوات الفكرية والفنية، ودعم وتشجيع التجارب المسرحية المحلية المتميزة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *