أعلنت دار التقويم القطري أن سكان دولة قطر سيكونون على موعد مع حدث فلكي مميز خلال شهر مايو الجاري، حيث يشهد كوكبا الزهرة والمشتري اقترانا ظاهريا بجوار القمر في سماء الدولة، ويمكن رصد الكوكبين بالعين المجردة في سماء المساء خلال الفترة الحالية.
وأوضح الخبير الفلكي بدار التقويم القطري الدكتور بشير مرزوق، أن ألمع كواكب المجموعة الشمسية “الزهرة” سيصل في الساعات الأولى من صباح يوم غد الثلاثاء إلى أقرب نقطة من الهلال المتزايد لشهر ذي الحجة.
خبير فلكي: ألمع كواكب المجموعة الشمسية “الزهرة” سيصل في الساعات الأولى من صباح يوم غد الثلاثاء إلى أقرب نقطة من الهلال المتزايد لشهر ذي الحجة، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة
وأضاف مرزوق أن الجمهور في دولة قطر سيتمكن من رصد ورؤية الهلال والزهرة معا بالعين المجردة أعلى الأفق الغربي للسماء، وذلك بدءا من بعد غروب شمس يوم الثلاثاء وحتى قبيل موعد غروب كوكب الزهرة؛ علما بأن الشمس ستغرب عند الساعة 6:15 مساء، في حين يغرب كوكب الزهرة عند الساعة 8:42 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
وفي مساء اليوم التالي “الأربعاء”، سيقع عملاق المجموعة الشمسية كوكب “المشتري” على بعد زاوي يبلغ 3.1 درجة جنوب مركز القمر.
وأشار الخبير الفلكي إلى إمكانية رؤية ورصد القمر والمشتري معا بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي لسماء الدولة، ابتداء من وقت غروب الشمس عند الساعة 6:15 مساء، وحتى موعد غروب كوكب المشتري عند الساعة 10:03 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
وعزا مرزوق حدوث هذه الظاهرة الممتعة إلى التغير المستمر لموقع القمر في صفحة السماء ليلة بعد أخرى بمقدار 13 درجة نحو الشرق، الأمر الذي يجعله يمر بالقرب من الكواكب السيارة والمجموعات النجمية، وهو ما عرفه العرب قديما بـ “منازل القمر“.
واختتم الخبير الفلكي بدار التقويم القطري بالإشارة إلى أهمية هذه الظواهر الفلكية، مؤكدا أنها تمثل فرصة مثالية لهواة الفلك والجمهور للاستمتاع برؤية وتتبع اقتران الكواكب والتعرف على خارطة السماء خلال الشهر الجاري، فضلا عن كونها دليلا حيا يثبت دقة الحسابات الفلكية المتبعة في رصد حركة الأجرام السماوية في مداراتها، مجددا التأكيد على أنها ظواهر طبيعية تماما وليس لها أي تأثيرات على كوكب الأرض.

